مجـلة الجديد للعلوم الانسانية

العدد : 19 التاريخ: يونيو 2025 م

المقاله العربية

معايير صياغة الأهداف الاستراتيجية واثرها في فاعلية التخطيط الإستراتيجي للتدريب
المؤلفون: د. طارق رمضان زنبو
أ.د خالد مسعود يحيى
المجلة: مجلة الجديد للعلوم الإنسانية — العدد 19.
رابط النص الكامل (PDF): https://aljadid.ly/images/19/5-19.pdf
الملخّص (Abstract)

هدفت هذه الدراسة إلى تحليل العلاقة التأثيرية بين تطبيق معايير صياغة الأهداف الاستراتيجية للتدريب وفاعلية التخطيط الاستراتيجي للتدريب بالإدارة العامة للتدريب بوزارة الداخلية بليبيا، وركزت الدراسة على مستوى تطبيق معايير صياغة الأهداف الاستراتيجية للتدريب بصفتها متغيرا مستقلا بالدراسة، أما المتغير التابع للدراسة فهو (فاعلية التخطيط الاستراتيجي للتدريب) ، ومن ثم فإن مشكلة الدراسة تتبلور في معرفة العلاقة التأثيرية بين تطبيق معايير صياغة الأهداف الاستراتيجية للتدريب، وفاعلية التخطيط الاستراتيجي للتدريب. اتبع الباحث المنهج الوصفي التحليلي في وصف وتحليل وتفسير العلاقة بين متغيرات الدراسة، أما فرضية الدراسة فقد نصت على أنه هناك علاقة ذات دلالة إحصائية بين مستوى تطبيق معايير صياغة الأهداف الاستراتيجية للتدريب وفاعلية التخطيط الاستراتيجي للتدريب بالإدارة قيد الدراسة). شمل مجتمع الدراسة جميع القيادات الإدارية بالإدارة العامة للتدريب بوزارة الداخلية بليبيا، وبلغ حجم المجتمع المستهدف (40) مفردة، واستخدمت صحيفة الاستبانة أداة رئيسة لجمع البيانات الأولية حول محاور أو متغيرات الدراسة، وخضعت (34) صحيفة استبانة للتحليل الإحصائي باستخدام حزمة التحليل الإحصائي للظواهر الاجتماعية (SPSS)، بعد أن استبعد منها (02) صحيفتا استبانة لعدم استكمال الإجابات بها. وقد استخدمت صحيفة استبانة قسمت إلى محاور عدة، المحور الأول يتعلق بالبيانات العامة للمجيبين، أما المحور الثاني فيقيس مستوى تطبيق معايير صياغة الأهداف الاستراتيجية للتدريب، والمحور الثالث يقيس مستوى التخطيط